سينما وتلفزيون

الكشف عن النسخة الجديدة من برنامج Mari 4.0 للرسم ثلاثي الابعاد

كشفت شركة Foundry عن النسخة الجديدة من برنامج Mari 4.0 للرسم ثلاثي الابعاد بعد ان قامت بإضافة ميزات جميلة سنقوم بالحديث عنها في هذا الموضوع.

 

* بدء وتصدير أسرع

يتيح Mari 4.0 للرسامين الوصول للمشاريع مباشرةً والعمل عليها مع آلية بداية جديدة تعمل تلقائياً بالخطوات السابقة التي كانت تتم يدوياً من قبل المستخدمالظلال تبنى تلقائياً، مع قنوات متصلة بها كما هو محدد في الإعدادات ضمن مربع حوار البداية، وللمستخدم الآن أيضاً خيار الوصول إلى إعداد أضواء وظلال أولية.

 

  

 

مدير التصدير الجديد يقوم بتصدير دفعة قنوات و Bake Points Nodes ويمكن المستخدمين من إنشاء وإدارة عدة أهداف تصدير من نفس المصدر فضلاً عن القيام بتحويلات صيغ خلال التصدير. وهذا يوفر المزيد التحكم والمرونة عند تمرير خرائط بنية Mari.

 

* تنقل أفضل

تم القيام بعدد من التغيرات لجعل التنقل أسهل عبر الأدوات. شريط اللوحات الجديد يحتوي كافة لوحات Mari مما يوفر سهولة وصول وإمكانية رؤية كل شيء يمكن القيام به. أصبح من السهل توسيع اللوحة لملء الشاشة،  ببساطة انقر على زر المسافة بينما تمرر الماوس فوقها.

 

 

الأدوات ذات الوظيفة المتشابهة تم جمعها أسفل خيار واحد في شريط الأدوات مما يستهلك مساحة أقل ويتيح للمستخدم تركيز أفضل على اللوحة. ولقد دمجت الشركة لوحات متنوعة معاً لتبسيط واجهة المستخدم مما جعل من Mari أسهل للتعلم والاستخدام لكل فنان تصميم ثلاثي الابعاد.

 

* واجهة مستخدم محسنة

لوحة الألوان الآن أصبحت قابلة لإعادة التحجيم لتوفير دقة أفضل، وأزرار المكونات تحسنت لعرض اللون الناتج في كل نقطة. ويمكن للمستخدمين الآن ضبط العمليات الإجرائية بالنقر الدقيق على لوحة المفاتيح للوصول إلى التحكم الرقمي في Mari.

 

 

اما HUD تم إعادة تصميمها بحيث لم تعد ترسم على كائن الرسم مما يتيح للمستخدم أفضل تركيز على رسمهم والعمل بكفاءة أكثر. وضع Basic Node Graph تم إزالته: والمحسن الآن هو الافتراضي. وبالنسبة لأي شخص يتعلم Mari النسخة الغير تجارية تملك وصول Node Graph كامل.

 

* سير عمل محسن

تم وضع عدد من تحسينات سير العمل الأساسية في Mari 4.0. آلية السحب والإسقاط تتيح للمستخدمين الرسم عبر اختياراتهم بطريقة أكثر بديهية وأقل وقتاً وأكثر كفاءة. محرر الفرشاة تم دمجه مع لوحة خصائص الأداة والفرشاة المستخدمة تعرض بوضوح. تصفح وتحميل الإعدادات لملفات الملامس أصبح أمر سهل، مع اللوحة الجديدة لتصفح إعدادات النسج البنية.

 

 

لوحة الطبقات أصبحت الأن أكثر سهولة عند العمل مع مجموعة طبقات مما يتيح للمستخدم إنجاز الإعدادات المرغوبة بأقل عدد من الخطوات. ويملك المستخدمين الآن مظلل في Mari يعاين ويعمل مع القنوات التي تطابق البرنامج ثلاثي الابعاد النهائي.

 

* النواة

 

تمت ترقية OpenSubdiv 3.1.x وقدمنا الميزة في واجهة المستخدم، مما يمكن المستخدمين من مطابقة أفضل لسلوك شبكة التقسيم الفرعية التي يحصلون عليها في عرض البرنامج. ملفات تفضيلات المستخدم تحفظ الآن في نسخة تطبيق مضمنة في اسم الملفات يعني أن الفنان يمكنه العمل بين نسخ مختلفة من Mari دون أن يخشى خسارة واجهته أو تفضيلاته.

 

العديد من التفضيلات تم تعديل مجموعاتها ومستوياتها وتلميحاتها ليكون من الأسهل فهمها. وتمت ترقية كافة مكتبات الطرف الثالث لتلائم أولئك المحددة بمنصة تفضيلات VFX 2017.

 

* بداية مشروع

تم تحديث مربع حوار مشروع جديد بعلامات تبويب جديدة لإعداد إضاءة المشروع الأولية. عند استخدام القناة المسبقة يبني Mari بشكل تلقائي المظلل ويصل القنوات المنشأة إلى مدخلات مظلل Node Graph المقابلة.

 

* الريندر

مربع حوار جديد للريندر لإدارة مسار تصدير القنوات وعقد Bake Point التي تم تقديمها. يمكنك الآن تكوين وإدارة عدة أهداف التصدير من نفس المصدر فضلاً عن تنفيذ تحويلات صيغ خلال التصدير.

 

* شريط أدوات اللوحات

شريط أدوات اللوحات الجديد يحتوي خيار لكل من لوحات Mari المقدمة. وهذا يتيح وصول سريع وسهل إلى اللوحات.

 

* وضع Node Graph محسن

عندما كان وضع Node Graoh مقفل كان عقبة. لذا تمت إزالة وضع Basic Node Graph وأصبح Advanced هو القياسي الآن. وهذا يفعل NodeGraph في النسخ الغير تجارية أيضاً.

 

* لوحة مجموعات النسج

يوجد الأن لوحة لإدارة مجموعات النسج في Mari. يمكنك السحب والإسقاط لتحميل صور ذات صلة ومجموعات نسج ملمس في مدير الصورة. أول مجموعة مدعومة هي من Megascans بوجود علامة تبويب مخصصة يمكنك من خلالها التصفح من خلال الكلمات الرئيسية والإشارات لكل عنصر مكتبة تم تحميله.

 

* تنسيق واجهة المستخدم

تم تحديث HUD لتلائم نمط Modo. وتم دمج العديد من لوحات التحكم المتنوعة والأدوات تم جمعها معاً لتنسيق واجهة المستخدم. لوحة الإسقاط دمجت مع لوحة الرسم وأزيلت لوحة محرر الفرشاة. لإنشاء فرشاة معينة في Mari 4.0 قم بضبط خصائص فرشاة في لوحة خصائص الفرشاة. ومن ثم اسحب معاينة الفرشاة الجديدة من شريط الأدوات إلى رفك لاستخدامها لاحقاً.

 

* آلية الملىء بالسحب والإسقاط

آلية السحب والإسقاط يمكن أن تستخدم الآن من أجل ملء العنصر المحدد الحالي باللون الذي أسقط عليه. الملء يعمل مع أوضاع التحديد كافة Object, Patch, Face. وعند استخدام أداة Marquee Select فإن سحب اللون إلى اللوحة يملأ المنطقة المحددة من الرسم.

 

* دقة اللون والتحكم

لوحة الألوان قابلة لتغير الحجم من أجل توفير دقة أفضل، وعناصر المكونات تم تحسينها لعرض اللون الناتج عند كل نقطة. يمكنك الان تعديل القيم الرقمية بلوحة المفاتيح وعجلة الماوس كما تفعل في Nuke.

 

* سير عمل طبقة المجموعة

لوحة الطبقات أكثر سهولة الآن عند العمل بطبقات مجموعة. إنشاء طبقات مجموعة جديدة مع وجود طبقات محددة يجمع هذه الطبقات ضمن طبقة المجموعة الجديدة. إنشاء طبقات جديدة عند تحديد طبقة مجموعة يضيف تلك الطبقات الجديدة إلى طبقة المجموعة المحددة.

 

* محرر المنحنى

المنحني يعرض كتدرج رمادي في لوحات خصائص Mari وتعرض نافذة محرر المنحنى للسماح بتعديل دقيق.

 

* BRDF مبدئي

تحتوي Mari الآن مظلل جديد والمعتمد على ورقة 2012 من Brent Buley من والت ديزني، ويصف مظلل BRDF أنه يتبع مجموعة مبادئ لجعل تحكم مظلل BRDF أكثر سهولة وأقل تعقيد.

 

OpenSubdiv 3.1*

تم إضافة الميزات الأخيرة من OpenSubdiv وتتضمن اختيار مخطط وهندسة وطرق توليد حدود UV. و Mari الآن تناسب أجهزة عرض شبكة التقسيم أكثر مما يزيد من كفاءة الرسم.

 

* منصة VFX 2017

كافة المكتبات التي تواجدت في منصة تفضيلات VFX تم ترقيتها في إصدار 2017.

 

* Source Grade موسع

آلية Source Grade تم توسيعها لتناسب ضوابط التدريج المتاحة في طبقة التعديل.

 

* اتساع اللوحة

يمكنك الأن تكبير أو تصغير أي لوحة للحد الأقصى من خلال النقر على spacebar عند تمرير الماوس فوق اللوحة، ويتيح هذا تركيز أسهل على لوحة معينة.

 

اخيراً، بإمكانك تحميل النسخة التجريبية من البرنامج عبر الموقع الرسمي من الشركة.

The post الكشف عن النسخة الجديدة من برنامج Mari 4.0 للرسم ثلاثي الابعاد appeared first on Creative School Arabia.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *