سينما وتلفزيون

أفضل إعدادات تصوير الفيديو باستخدام كاميرة باناسونيك GH5

وأخيراً خليفة GH4 التي طال انتظارها، احصل على أقصى استفادة من كاميرة GH5 من خلال ضبط هذه الإعداداتعلى الرغم من أن هنالك بعض التحسينات المذهلة لهذا النموذج إلا أننا سوف نعرض بعض الإعدادات الافتراضية التي يجب أن تقوم بتغيرها في أول تشغيل لكاميرة باناسونيك GH5.

 

 

* وضعية AF المستمرة

احدى أحدث الميزات المضافة إلى سلسلة DMC-GH من باناسونيك هي التركيز التلقائي المستمر في وضع الفيديو. في حين أن هذا ربما يبدو أمراً مفيداً لمدوني الفيديو والمصورين اليوميين فهو غير مفيد ابدا لصناع الأفلام.

 

 

هذه ميزة تحتاج إلى إيقافها للحفاظ على تحكمك الكامل في الكاميرا. آخر شيء تريده هو أن تذهب كاميرتك لموضع مختلف أثناء تصوير مشهد حوار، أقترح أيضاً تغيير التركيز من AF/AE إلى MF على العدسة ايضا.

 

* عرض أولوية الفيديو

بشكل افتراضي ستتمكن كاميرتك من تمكين العرض على الشاشة وتظهر معلومات مثل حجم الصورة وصيغة الصورة، فهي كاميرة تصوير فوتوغرافي قبل كل شيء. يمكننا تغير هذا وعرض دقة التصوير ومعدل الصور بدلاً منه.

 

 

في قائمة الضبط المخصص في الصفحة الخامسة، اختر عرض أولوية الفيديو، وقم بإلغاء تفعيله.

 

 

انتبه: هذه المعلومات سوف تظهر في كافة أوضاع الصورة لذا عندما تعود إلى الوضع اليدوي للصور العادية فإن إعدادات الفيديو هذه سوف تظهر في أعلى الشاشة.

 

* وضع التعريض اليدوي

عند أول تشغيل لكاميرة GH5 وتحويلها إلى وضع الفلم سترى أن وضع التعريض مضبوط على وضع برنامج AE. هذا سوف يضبط الفتحة والغالق وفقاً إلى ما تفترض الكاميرة أنه الأفضل، وهو أشبه بوضع تعريض شبه تلقائي.

 

يجب تغير هذا الاعداد إلى M وضع التعريض اليدوي، والذي سوف يعطيك تحكم كامل في الفتحة وسرعة الغالق وحساسية ISO.

 

 

* تغير التردد

إن كنت تعيش في أوروبا على الأرجح ستتلقى GH5 مضبوطة على إعدادات تردد PAL، ليس هناك شيء خاطئ هنا وستعمل مع البث الأصلي في تلك المنطقة بشكل جيد.

 

على أيّة حال إن تفحصت خيارات معدل الصور سترى أنه فقط 25-50fps هي المتاحة، وستفقد معدلات صور 23.98-24fps، ولتغيير هذا توجه إلى قائمة إعدادات النظام وإلى الصفحة الثالثة ليمكنك تغير تردد النظام من PAL 50.00hz إلى NTSC 59.95Hz. 

 

والآن يمكنك الوصول إلى معدل صور 23.986fps. ويمكنك الوصول إلى معدل صور 24fps من خلال اختيار الوضع السينمائي.

 

 

* بروفايل الصورة

بشكل مشابه إلى GH4 فإن GH5 تأتي بوضعين صورة سينمائيين: CineD وCineV. وهي ليست ساحرة كفاية مثل vlog لكن توفر ميزة عندما تصور بعض المشاهد لتقوم بتدريج الألوان فيما بعد.

 

أنا استخدم CineD مع الإعدادات التي نصح بها الكثير من المصورين وهي كالآتي:

  • التباين:0
  • الحدة: -5
  • تخفيف التشوه:-5
  • التشبع: -5
  • اللون:0

 

* ميزة Peaking

كما كان الأمر بالنسبة إلى GH4 فإن شاشة LCD الجديدة لا تملك أداء جيد في الظروف الخارجية والمشرقة، الغطاء الواقي على سطح الشاشة يجعل منها صعبة الاستخدام.

 

ومرةأخرى من المهم دائماً معرفة أن كاميرات دي اس ال ار وكاميرات ميرورليس هي كاميرات فوتوغرافية في المقام الاول وكاميرات فيديو ثانياً. وبشكل مثالي سوف تحتاج إلى عدسة مراقبة أو شاشة.

 

 

إن لم يكن لديك واحدة يمكنك تشغيل ميزة Peaking في قائمة الإعدادات المخصصة, هذا سوف يغطي كل الأسطح التركيز بلون من اختيارك. رغم أنه لن يصلح تصوير الفيديو في يوم مشمس، فإنه سيجعل إيجاد منطقة التركيز أسهل.

 

* إيقاف عدسة المعاينة LVF

الزر الوظيفي 5 على يسار عدسة المشاهدة يتحكم بعدسة المشاهدة والشاشة. هناك أيضاً سينسور تلقائي يغير تلقائياً بين الاثنين عندما يكون وجهك قريب بما يكفي. هذا أمر رائع إن كنت تقوم بالتحويل بين وضع الصور والفيديو بشكل منتظم لكنه غير مثالي إن كنت تحاول تأطير لقطتك. يمكنك إيقافه من خلال الضغط على الزر الخامس.

 

 

* التصوير بجودة 4K بسرعة 60 إطار في الثانية

كاميرة GH5 تمتلك أربع صيغ تسجيل: AVCHD، MP4، MP4 LPCM، MOV. فإن كنت تود الاستفادة من ميزة 60fps 4K المذهلة أنت بحاجة إلى صيغة MP4 LPCM أو MOV. في حين أن هذه الصيغ تتطلب حاسب ذو إمكانيات مونتاج عالية فربما من المفيد البقاء في إحدى هذه الصيغ بحيث يمكنك الوصول بسهولة إلى ميزة معدل الصور المتغير.

 

هناك أكثر من ستة عشر صفحة من الإعدادات في هذه الكاميرا، هذه فقط الإعدادات الرئيسية التي يجب أن تغيرها لتحسين تجربتك في صناعة الأفلام مع كاميرة Panasonic GH5. ولكن مع هذا فإن كاميرة جي اتش فايف ربما تكون أفضل كاميرة Mirrorless في السوق حاليا.

 

هل هناك إعدادات اخرى لم نذكرها؟ شاركنا برأيك في خانة التعليقات اسفل المقال.

The post أفضل إعدادات تصوير الفيديو باستخدام كاميرة باناسونيك GH5 appeared first on Creative School Arabia.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *