سينما وتلفزيون

شرح انظمة تثبيت الصورة ومنع الاهتزاز في الكاميرات الرقمية

إذا كان شراء كاميرا أو عدسات جديدة سوف يتسبب لك في كابوس من المصطلحات الفوتوغرافية العشوائية فأنت لست وحدك في هذه المتاهة، ولكن سرعان ما تبحث وتقرأ وتتعرف على آلية عمل الاشياء من حولك فإم الحياة تصبح سهلة وممتعة من حولك كمصور وذلك ما نحاول القيام به وهو مساعدتك في اكتساب المعرفة والخبرة في الامور المستحدثة والجديدة التى تمر عليك.

 

 

مصطلح سوف يتردد على مسامعك بصورة أكبر من أي مصطلح آخر وهو تثبيت الصورة البصرية Optical Image Stablization وبتفسير مبسط فهو ذلك الشئ الذي يساعدك في الحصول على صورة أكثر حدة خاصة إذا كانت يديك تتحرك أثناء التصوير.

 

 

* تثبيت الصورة البصرية X الرقمية

 

هناك فرق كبير يميز ما بين تثبيت الصورة البصرية وتثبيت الصورة الرقمية، ولا يخدعك كثرة الدعاوي من قبل صناع الكاميرا والهواتف الذكية حينما يعدونك بتثبيت الصورة الرقمية فتثبيت الصورة البصرية هو دوما الفائز والافضل، فهو ينطوي بشكل فعلى على تحريك العدسة أو المستشعر_وذلك بناء على نوع نظام التثبيت_ ثم يقوم بتصحيح الصورة التي تخرج من خلال العدسة للتأكيد على أنها تحاذي المستشعر تماما.

 

 

 

* كيف يتم تثبيت الصورة البصرية؟

 

تستخدم الشركات المصنعة مستشعرات جيروسكوب مخصصة بداخل العدسة والتي يمكنها التحسس إذا كانت الصورة في محاذاة مع المستشعر ام لا، كما أن هناك جيروسكوبات اخرى مخصصة لتصحيح الصورة فقط من أجل الأهتزاز الرأسي حينما تدور عموديا هذا بالإضافة إلى مغناطيسيات صغيرة مثبتة مع تلك الجيروسكوبات المخصصة لتصحيح زاوية العدسة أو مستشعر الصورة بناء على ما إذا كان النظام يعتمد على عدسة أم نظام يعتمد على مستشعر.

 

 

 

* تثبيت الصورة البصرية المعتمد على العدسة

 

وهي الانظمة التي توجد في كاميرات DSLR فهي تقوم بالتأثير على محور العدسة لكي تخرج منها الصورة في محاذاة تامة مع المستشعر وهذا النوع من تثبيت الصورة لا يكون ملائما لبعض الأجهزة مثل الهواتف الذكية, والتي ليس لديها مساحة كافية ما بين العدسة والمستشعر.

 

 

 

* تثبيت الصورة البصرية المعتمد على المستشعر

 

يعد تثبيت الصورة البصرية المعتمد على المستشعر أقل شيوعا حيث يقوم بتحريك مستشعر الصورة ردا على أي حركة للهدف. وتكمن الإستفادة من تثبيت الصورة_بصرف النظر عن حقيقة أنه يقوم بتثبيت كل عدسة متوافقة مع النظام افتراضيا_في أنه يمكنها أيضا ضبط البعد البؤري بينها وبين العدسة. ويعد هذا النوع من تثبيت الصورة مناسبا للأجهزة الصغيرة كالهواتف الذكية.

 

 

ويصاحب تثببيت الصورة البصرية اعتمادا على المستشعر بعض المشاكل فحيث أن الصورة لم يتم تثبيتها بالفعل, فيلاحظ وجود مشاكل في نظام التركيز التلقائي وخاصة في ظروف الإضاءة المنخفضة، خاصة في حال تواجد تأخر أو بطء في شاشة اللمس أو عدسة المعاينة في الكاميرا وبالإضافة إلى ذلك فإن حجم العدسة يؤثر على جودة آداء التثبيت.

 

هل استفدت من هذه المعلومات؟ شاركنا برأيك في خانة التعليقات اسفل المقال لكي نضمن ان نقدم لك افضل محتوى تعليمي وترفيهي يتعلق في التصوير وصناعة الأفلام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *