سينما وتلفزيونعالم الكمبيوتر

وداعاً لايتروم ومرحباً لايتروم CC ولايتروم كلاسيك

أعلنت أدوبي اليوم عن النسخة الجديدة من لايتروم الذي يعتمد على التخزين السحابي Creative Cloud تطبيق سطح المكتب الحالي الذي تعرفه Lightroom تم تغييره ليصبح لايتروم كلاسيك CC، لايتروم كلاسيك سيكون لأجهزة سطح المكتب بينما لايتروم CC سيكون على السحابة والأجهزة المحمولة.

 

 

 

* لايتروم CC على السحابة

قامت أدوبي بدفع تطبيقها إلى السحابة لتتيح التعديل والتنظيم والتخزين ومشاركة الصور من أي جهاز في أي مكان, وتقول أدوبي: لايتروم المطلق منذ عقد أصبح تطبيق سطح مكتب قائد للصناعة بالنسبة لتعديل وتنظيم التصوير الفوتوغرافي، ولأننا في عالم يعتمد على الأجهزة المحمولة بشكل متزايد والتحسينات الكبيرة في كاميرات الهواتف الذكية فإن لايتروم تحول إلى التصوير الرقمي مرة أخرى”.

 

 

لايتروم CC يضم نفس قوة فوتوشوب ولايتروم لكن مع واجهة مستخدم مبسطة جديدة تسمح بتعديل قوي للصور كاملة الدقة على سطح المكتب والجهاز المحمول وعلى الانترنت، التغيرات التي تتم على لايتروم CC في أحد الأجهزة سيتم مزامنتها بشكل تلقائي إلى كافة الأجهزة.

 

 

منظم الصور في لايتروم CC تتم مساعدته من قبل ميزات ذكية مثل التصنيف التلقائي لصورك بكلمات مفتاحية قابلة للبحث باستخدام تقنية تعليم Adobe Sensei. ذاكرة السحابة أيضاً ستلائم مجالي احتياجات المصورين الفوتوغرافيين بما فيها ملفات RAW، وبمجرد أن تصبح صورك في سحابة لايتروم CC فالصور المشتركة والألبومات المخصصة يمكن مشاركتها بسهولة من خلال رابط واحد.

 

 

لايتروم CC للأجهزة المحمولة حصل على عدد من الميزات لنسخة iOS “ بحث ذكي مدمج، كلمات مفتاحية، ألبومات هرمية، ونمط محسن للآيباد وملفات iOS11) وللأندرويد دعم للأجهزة اللوحية وفرشاة تعديلات محلية وبحث ذكي مدمج وكلمات مفتاحية وألبومات هرمية، ولايتروم CC على الإنترنت حصل على صفحات ألبومات عامة وتكامل عميق مع Adobe Portfolio.

 

 

 

* لايتروم كلاسيك الآن أصبح أسرع وأكثر قوة

إن كنت موالي لبرنامج لايتروم كلاسيك CC فإن أدوبي طورت هذه النسخة التي حصلت على بيئة عمل محسنة بالاضافة الى ادوات تعديل جديدة من ألوان وإنارة للقيام بتعديلات دقيقة

 

 

لايتروم كلاسيك حصل على دفعة كبيرة بالسرعة واعترفت أدوبي في وقت سابق من هذا العام أن لايتروم يملك مشاكل في الأداء والآن أطلقت تحديث كبير لإصلاح هذا، وقالت أدوبي: قمنا بتقدير المشكلة التي نشعر أنها تؤثر على الأداء وخصصنا هذا الإصدار لمعالجة هذه المشاكل بالمقاوم الأوللايتروم كلاسيك تم تحديثه مع تحسين السرعة في عدة مناطقة رئيسية بما فيها زمن الإطلاق استيراد الملفات والتبديل بين المكتبات والتطوير والتنقل بين الصور ووفرش متجاوبة والمزيد.

 

 

* لم يعد هناك نسخة مستقلة من لايتروم

 

أدوبي أيضاً أعلنت أن لايتروم 6 سيكون الإصدار الأخير المستقل من Lightroom الذي يمكنك شراءه واستخدامه للأبد, ولن يكون هناك أي اصدار لاحق وإن رغبت باستخدام تحديثات وميزات لايتروم الأكبر والأحدث فأنت بحاجة إلى البدء بشراء اشتراكات منتظمة كما في فوتوشوب CC، لايتروم 6 لن يتم تحديثه بعد 2017 لذا الكاميرات الأحدث في المستقبل لن يتم دعمها.

 

 

 

* السعر والتوافر

 

أدوبي لايتروم CC وكلاسيك CC متاحان الآن عبر 3 خطط اشتراك مختلفة، خطة Creative Cloud تتضمن كلاهما بالاضافة الى فوتوشوب و20 جيجا بايت من الذاكرة مقابل 10$ دولار في الشهر، إن كنت فقط بحاجة إلى لايتروم CC والذاكرة فيمكنك الاشتراك بلايتروم CC و1 تيرا بايت من الذاكرة مقابل 10$ دولار في الشهر.، ومقابل كافة تطبيقات الصور و 1 تيرا بايت من الذاكرة فعليك أن تدفع 20$ دولار في الشهر.

 

 

ويمكنك أيضاً الاشتراك بكافة تطبيقات أدوبي مقابل 50$ دولار في الشهر، وإن لم تكن بحاجة إلى تطبيقات سطح المكتب يمكنك الاشتراك بلايتروم موبايل مع 100 جيجا بايت مقابل 5$ دولار في الشهر.

 

ما رأيك بهذه التحديثات من ادوبي؟ هل ترى بأن الاسعار مقبولة ام مبالغ فيها؟ شاركنا برأيك في خانة التعليقات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *