سينما وتلفزيون

13 نصيحة مهمة تجعل من صورك الطبيعية احترافية

كلما مررت بمصطلح التصوير الطبيعي تذكرت المقولة الشهيرة للمصور انسل ادامز والتي تقول ان تصوير المناظر الطبيعية هو اختبار قوي للمصور – وغالباً ما يكون خيبة أمل قوية ايضاً، وذلك عادة بسبب الطموحات والتوقعات الكبيرة لدى المصورين المتحمسين ولكن بعد النظر الى النتائج نشعر بالقليل من خيبة الامل وذلك لعدم تمكننا من ترجمة رؤيتنا بالشكل المطلوب ربما بسبب محدودية الامكانيات لدى البعض ونقص الخبرة لدى البعض الاخر، مزيج من عوامل عدم التوفيق، و لكن الاهم من ذلك هو أن تكون في المكان المناسب في الوقت المناسب وان تعتمد على اهم مفاتيح نجاح التصوير الطبيعي وهو الصبر.

 

 

 

١- اختر ما بين السماء او الأرض

اختر واحداً. أيهما تفضل أكثر؟ السماء أم الأرض؟ حسناً أنا سوف اختار الاثنين لما لا؟ ابقي في بالك أنَّ كلاهما الأرض والسماء يدعمان بعضهما لتوليد صورة مرغوبة بشدة. لا تكن جشع أعطي الأولوية للأقوى. على سبيل المثال خلال وقت الغروب الذهبي السماء ستكون أكثر إغراء من الأرض.

 

 

ومع ذلك عليك أن تبقي في بالك مبادىء التكوين وخاصة قاعدة الأثلاث، وكقاعدة عامة الجزء الذي تريد تأكيده يجب أن تضع ثلثين من الصورة عليه لكن لا تعتمد فقط على القاعدة. الفن هو بالكل يتعلق حول تفضيلك الشخصي وما سوف اقترحه هو أن تعتاد على قاعدة الأثلاث ومن ثم تكسرها.

 

 

٢- جد نقطة بؤرية

النقطة البؤرية هي ليست بضرورة نقطة الاهتمام POI، بل إن POI لا يمكن أن تكون نقطة بؤرية، وعلاوة على هذا النقطة البؤرية يمكن أن تكون النقطة الابتدائية لاكتشاف POI، النقطة البؤرية هي حيث تريد عيني الناظر أن تقع عندما ترى صورة المنظر الطبيعي لأول مرة. النقطة البؤرية يمكن أن تكون أي كائن في الصورة.

 

 

 

٣- لا تنسى العناصر في المقدمة

رغم أنَّ معظم المصورين الفوتوغرافين يركزون على إيجاد أفضل خلفية لمناظرهم الطبيعية فإن مقدمة الصورة أيضاً مهمة جداً. المقدمة عندما توضع بشكل صحيح تعطي المشاهدين إحساس بالعمق. المقدمة يمكن أن تستخدم أيضاً كنقطة بؤرية في عدة حالات. ويمكنك استخدام أي كائن كمقدمة لك مثل الصخور والأشجار أو حتى شخص.

 

 

 

٤- دائما اصطحب الترايبود

أداة التصوير الفوتوغرافي الاكثر تسببا في المشاكل، فهي ثقيلة جداً ليتم حملها ومع ذلك وظيفتها حيوية جداً على أن تترك، الوظيفة الرئيسية للقاعدة الثلاثية هي منع الكاميرة من الاهتزاز. عندما أذهب لأصطاد صورة طبيعية فإن احضار الترايبود معي هو أمر لابد منه. وبالنسبة لي من الأفضل أن أحمل حمولة ثقيلة على أن أتأسف على نتيجة عدم إحضارها.

 

 

 

 

٥- استخدم عمق المجال حتى الحد الأقصى

التصوير الفوتوغرافي وخاصة تصوير لاند سكيب حاد من جميع الاطراف، استخدم فتحة عدسة صغيرة بين f/8 و f/22 للحفاظ على حدة صورة المنظر الطبيعي.

 

 

 

٦- التقط حركة الطبيعة

العديد من الناس يعتبرون الصور الطبيعية على أنها التقاط صورة للطبيعة الهادئة المسالمة والحيوية، في الواقع يمكننا أن نضيف بعض الدراما إلى صورنا الطبيعية، التقط الحركة في الطبيعة مثل شلال ماء وحركة الغيم وتأرجح الأوراق. تصوير هذه الأنواع من الحركات بالتأكيد يتطلب ترايبود وفلتر كثافة طبيعية ND وعندما نلتقط الصورة بنجاح، قد تبدو كأنها من عالم آخر.

 

 

 

٧- تعاون مع الطقس

الطقس لا يمكن توقعه، قد يكون إما طقس جيد لالتقاط الصور أو طقس سيء وقم بها في وقت آخر. ماذا إن أخبرتك أن الطقس السيء هو جيد لمناظرك الطبيعية؟ الكثيرون من المصورين يلتقطون الصور فقط في الأيام الجيدة وعلى الجانب الآخر إن التقطت لحظة عاصفة رعدية أو ثلجية أو أي من حالات الطقس السيء الأخرى فإن صورك ستبدو فريدة وأكثر حيوية. أبقي في بالك أن أي شخص يمكنه استخدام السماء الزرقاء الصافية بشك جيد لكن القليل من المصورين يعملون في الطقس السيء. توجه عكس التيار وقم بعمل شيء مختلف.

 

 

 

٨- انتظر حتى الساعة الذهبية والساعة الزرقاء

الساعة الذهبية تشير إلى الوقت خلال الغروب وسترى اللون الذهبي للسماء عند غروب الشمس، لكن بعد غروب الشمس لا تحزم حقائب وتستعد للرحيل. بدلاً من ذلك انتظر حتى لحظة غروب الشمس بالكامل وسوف تشهد وقت رائع آخر للتصوير الطبيعي.

 

 

هذا ما يدعى بالساعة الزرقاء. الساعة الزرقاء هي الوقت بعد غروب الشمس وقبل الظلام الكامل. سترى سماء زرقاء داكنة شغل كاميرتك والتقط تلك اللحظة بسرعة.

 

 

٩- الخطوط والأشكال

العب مع التركيب الخطوط والأشكال تعطي انطباع قوي جداً للصورة، أيضاً تذكر المنظور ونقطة التلاشي. كلاهما يعطي إحساس بالعمق وهو أمر مثير جداً لعين المشاهد.

 

 

 

١٠- تغيير المنظور

لا أستطيع المبالغة في التأكيد أن عليك استكشاف أكثر ما تستطيع، كن مبدعاً بشكل لا نهائي في التصوير الطبيعي. غير وجهة نظرك عند التقاط الصور حتى قم بالتحويل من الزاوية العليا إلى الزاوية المنخفضة هذا يعطيك تأثير مختلف تماماً.

 

 

 

١١- ابحث عن تفاصيل المنظر الطبيعي

التصوير الطبيعي لا يعتمد على الزاوية الواسعة فقط، قم بتجربة أنواع مختلفة من العدسات. إن كان لديك فقط عدسة عادية فإن الصور البانورامية يمكن أن تكون بديل.

 

 

 

١٢- استخدم تقنية HDR

المجال الحيوي العالي في الصور الطبيعية يمكن أن يكون بديلاً رائعاً عندما لا يكون فلتر الكاميرة متاح. التقط عدة صور لنفس المشهد بتعرضات مختلفة ثم قم بجمعها، جمع الصور يمكن أن يتم باستخدام برنامج مونتاج صور مثل فوتوشوب. لا تبالغ بمعالجة صورتك. دعها تبدو طبيعية وليس مثل الصور الكارتونية.

 

 

 

١٣- استمر بالتصوير

بعد قراءة كافة النصائح إنه وقت العمل، تذكر المعرفة هي لا شيء وتطبيق ما تعلمته هو كل شيء. أفضل شيء يمكن أن تقوم به لتطوير مهاراتك في التصوير الطبيعي هو الممارسة. اجلب كاميرتك واخرج للتصوير واستمتع.

 

ما رأيك بهذه النصائح؟ هل هنالك نصائح اخرى لم نذكرها؟ شاركنا بها في خانة التعليقات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *