سينما وتلفزيون

10 استخدامات غير اعتيادية للطائرات بدون طيار ” درون “

ربما تكون على علم بالاستخدامات المختلفة للطائرات بدون طيار “ غير صناعة الأفلام وإنتاج الفيديوهات “ إلا أن تنوع استخداماتها قد يفاجئك كما أن مجالاتها تتسع بسرعة وفي الواقع فإنه طبقا للاتحاد العالمي لأنظمة النقل الآلية (AUVSI) فإن التوظيف الأفضل للطائرات بدون طيار في الولايات المتحدة سينتج عنه توفير 100.000 فرصة عمل بأثر على الاقتصاد يقدر بنحو 82 مليون دولار بحلول عام 2025 ولن تأتي كلها من صناعة الأفلام.فيما يلي عشرة استخدامات جديدة للطائرات بدون طيار اختيرت عشوائيا من الكثير من الاستخدامات:

1- خدمة أمازون الجوية للنقل

بدأت خدمة أمازون للنقل الجوي منذ عدة سنوات باستخدام الطائرات الآلية لتوصيل طلبات الزبائن الخفيفة في رحلات تستغرق نصف ساعة أو أقل. جهزت هذه الطائرات بمجسات تمكنها من تجنب العوائق على الطريق حيث تصل إلى وجهتها وتهبط بالشحنة أمام منزل العميل ثم تعود إلى القاعدة.

تستخدم هذه الطائرات في المناطق غير المأهولة حيث يستخدم عدد متنوع منها طبقا لتنوع الشحنات. يبدو أحد أنواعها كطائرة حقيقية وأخرى تبدو كهليكوبتر رباعية الأرجل وتم مد هذه الخدمة إلى بريطانيا مؤخرا في يوليو 2016 حيث أعلنت أمازون عن رحلات اختبارية لتشغيل الخدمة في المستقبل.

2- الطائرات الآلية المستخدمة في الزراعة

استخدمت الطائرات الآلية في الصناعة الزراعية في اليابان منذ ثلاثين عاما لرش المبيدات الحشرية وأداء بعض المهام الأخرى وتطورت حتى أصبح ثلث الأرز المزروع في اليابان والذي يستهلكه الشعب الياباني مزروع عن طريق الطائرات الآلية حيث تختصر عشرة أيام من العمل اليدوي في يومين فقط.

استخدم أول هذه الطائرات التي طورتها شركة ياماها اليابانية وانتشرت الفكرة حول العالم وتم تعديلها لتستخدم في مختلف نواحي الزراعة حيث استخدمتها شركة في كاليفورنيا لتراقب عملية زراعة العنب باستخدام مجموعة من الطائرات والتطبيق الذي يقومون عن طريقه باختبار النبات ضد الأمراض وتحليل الضغط والحمل والجودة ومعدل سقوط الأوراق وغيرها.

3- طائرات البناء

هناك من يعتقد بأنه في المستقبل القريب ستعمل الطائرات الآلية جنبا إلى جنب مع البشر في مد أساسات الأبنية وأداء المهام المشابهة حيث ان هناك بعض الجهات التي بدأت التجارب في هذا المجال مثل المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا الذي دخل في شراكة تدعى مشروع البناء الهوائي وهدفه هو “تحري وتطوير طرق وتقنيات للبناء الهوائي الآلي” حيث بنى الفريق بالفعل جسرا بالحبال بين مبنيين بطول 24 قدما باستخدام طائرات الهليكوبتر الرباعية (والتي عدلت من أجل المشروع). تحمل الجسر بنجاح وزن شخص بالغ سار عليه من مبنى لآخر كما شهد مشروع آخر لنفس الجامعة بناء أربع طائرات رباعية برجا بطول 20 قدما مصنوعا من الفلين.

وبالنسبة للمشروعات المنفذة فعلا فإن إحدى الشركات الأمريكية تستخدم طائرات مجهزة بتطبيقات حديثة قادرة على المساعدة في عملية البناء لمساعدة الشركات في تتبع تقدم المشاريع وإجراء الاستطلاعات وإنشاء الخرائط والنماذج ثلاثية الأبعاد باستخدام ملايين المعلومات وحساب الكثافة والحصول على معلومات ارتفاع دقيقة وخطوط تقاطع وتخطيط مشاريع الطرق وأكثر وكلها تتم عبر رحلات موجهة آليا.

4- طائرات الإسعاف

صنعت في جامعة دلفلت للتكنولوجيا في هولندا ويهدف هذا النوع من الطائرات إلى حل مشكلة كانت سببا في وفاة الكثير من الحالات الطبية الطارئة مثل الأزمات القلبية ويهدف إلى الوصول إلى مسرح العمليات في تلك الدقائق الثمينة الأولى حتى تصل سيارة الإسعاف إلى الموقع، مزودة بآلية اتصال صوتي ثنائي وكاميرا فيديو ومخازن تحتوي على الإسعافات الأولية ومن المخطط دمجها في شبكات الإسعاف الحالية.

5- إليوس، طائرة للتفحص الصناعي

الابتكار الفائز بجائزة طائرات من أجل الخير الأولى على الإطلاق بالإمارات العربية المتحدة يتميز، هذا الآلي المضاد للصدمات بالقدرة على الطيران داخل المساحات المزدحمة مثل داخل جدران المباني للحصول على معلومات يصعب الحصول عليها عادة. وهو مزود بشاشات ذات دقة عالية وإضاءة ساطعة للرؤية في الظلام وتقنيات متقدمة أخرى. إلا أن ما يمكنه من أداء مهمته هو قفص خارجي يجعله قابلا للارتداد عن العوائق التي تقابله ككرة شاطيء بلاستيكية مما يحميه من الاصطدام والتعطل. يهدف صنع هذا الآلي إلى ابتكار بيئة عمل أكثر أمانا وتقليل كلفة الفحص وعند إضافة اللمسات الأخيرة سيتمكن إليوس من تفحص الغلايات ومحركات البخار الارتجاعية والصناديق فوق الأرض وأنابيب الضغط وداخل السفن والأنفاق والأفران وغيرها.

6- طائرات تنظيف النوافذ

تنافست أيضا على جائزة طائرات من أجل الخير وبوصولها إلى ما قبل النهائيات عام 2015 تأمل الشركة الألمانية المصنعة لطائرات تنظيف النوافذ بأتمتة عملية تنظيف النوافذ والأسطح الزجاجية حتى على الارتفاعات العالية إلا أنهم ليسوا الوحيدين في هذا المجال إذ توجد عدة شركات مثل شركة سوليفان 5000 في المملكة المتحدة.

7- طائرات الاتصال بالانترنت

وفي جزء أكثر تكلفة قامت كل من جوجل وفيسبوك منذ عامين بالاستثمار في تقنيتي طيران آلي مختلفتين بنية نشر الوصول إلى الإنترنت إلى مختلف أنحاء العالم. وتقنيا لم تستثمر جوجل في تقنية الطائرات الآلية وإنما في تقنية بالونات تسمى مشروع Loon بينما تراهن فيسبوك على الطائرات الآلية التي تعمل بالطاقة الشمسية وتطير لمسافة 10 أكيال فوق سطح الأرض لتوفير الوصول إلى الإنترنت للمناطق أسفلها.

8- طائرات الحماية البيئية

وجد المسؤولون عن المحميات الطبيعية وسيلة لإغراء صقر كوندور بالعودة إلى موطنه المحمي حيث بدأت الفصيلة المهددة بالانقراض بالتوجه إلى مكان بعيد عن محميتها متتبعة آثار أبقار ميتة كانت تتغذى عليها وقد فكر بعض المسؤولين في فكرة أخرى بوضع سلسلة من الأبقار الميتة متجهة إلى المحمية إلا أن هذه الأبقار تحتاج إلى ما يثير انتباه الصقور إليها بجعل الطيور الأخرى تدور حول الجثة وهنا يأتي دور الطائرات الآلية فقد ضبط المسؤولون الطائرات على الدوران في حركة دائرية لجذب الطيور المجاورة وبمجرد وصولها بأعداد كافية يلاحظها الكوندور ويتجه نحوها وتتكرر العملية في كل نقطة.

9- طائرات للعقارات

أطلق الاتحاد الوطني للسماسرة بيانا يزعمون فيه أنه بحلول 29 من أغسطس عام 2016 سيتمكن السماسرة المحترفون من استخدام الطائرات الآلية لتصوير العقارات من الجو وقد كانت هناك أمثلة لاستخدامها من قبل لهذا الغرض في الولايات المتحدة وتم استخدامها بنجاح في عدة دول منها أستراليا إلا أن تصريح الاتحاد يأتي مع قائمة من الأسئلة التي تفصل اللوائح والقوانين المتبعة حيث يمكن للتصوير الهوائي أن يفيد تسويق العقارات في المنازل كبيرة الحجم والمناطق المحيطة بها وفي الواقع قد يستثمر وكلاء العقارات  آلاف الدولارات في إنتاج أفلام محترفة مصورة بالطائرات الآلية.

10- طائرات عروض والت ديزني الضوئية

تستخدم حديقة ديوني عروض الضوء بشكل دائم وتعتبر شيئا خارج حدود عالمنا وبنية تحسين هذه العروض تقدمت ديزني بطلب براءة اختراع (ليست الأولى) لتكنولوجيا عرض ضوئي بالطائرات الآلية. وتعمل باختصار على أن الطائرة ستبث الصور على مجموعة عرض (والتي تتضمن عاكسا بزاوية واسعة).

* تصوير الفيديو وصناعة الأفلام

بهذه الاختراعات الحديثة في تقنية الطائرات الآلية بما فيها الرحلات ذاتية التوجيه فإن هناك فرصة جيدة أن الطائرات الآلية ستلعب دورا أكبر في عالم الأفلام والفيديو فبالتأكيد مع التحسينات المستمرة في الطائرات وتقنيات التقاط الصور يمكن ان ترى نظاما حيث تلتقط طائرة آلية مشهدا كاملا دون تدخل من بشر حيث تكون كل الانحناءات والزوايا مبرمجة مسبقا.

ما رأيك بهذه الاستخدامات؟ هل هنالك استخدامات اخرى لم نذكرها؟ شاركنا بها في خانة التعليقات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *