سينما وتلفزيون

سوني تكشف عن كاميرة الحركة RX0 بجودة 4K وبترميز 4:2:2

كشفت سوني ضمن فعاليات IFA عن كاميرة RX0 وهي كاميرة حركة بأبعاد 59×40×30 ملم وتأمل سوني أن تبدأ نوع جديد من الكاميرات وهو شيء يطلق عليه التصوير متعدد الرؤى، كاميرة RX0 صغيرة بما يكفي لحملها تقريباً إلى كل مكان مما يجعل من الممكن التقاط مشهد أو حدث من نقاط رؤية متعددة، تخيل وضع كاميرات عل كل أداة موسيقية ضمن عرض مباشر أو فيلم أشخاص يغنون كاريوكي في سيارتهم بدون التصوير من خارج الزجاج الأمامي أو التقاط مشاهد point-of-view لأي شيء، كاميرة RX0 يمكن أن تقوم بكل هذا بدون التأثير على دقة الصورة بفضل سينسور صورة بقياس 1 انش والقدرة على إنتاج فيديو 4K غير مضغوطة مع مقاومة للماء والصدمات والقدرة على تسجيل ومزامنة الترميز الزمني للبيانات لاسلكياً بين كاميرات متعددة.

ومن المغري مقارنة كاميرة RX0 مع كاميرات الأنشطة المعتمدة على الحجم الصغير والمقاومة للماء لكن هنا يوجد بعض الاختلافات الجديرة بالملاحظة التي تجعل هذه الكاميرة فريدة. أولاً كاميرة RX0 تملك سينسور 1″ أكبر حجماً وأكثر أربع مرات من حجم سينسورز 12.3″ الموجودة بشكل اعتيادي في كاميرات الحركة. اختلاف آخر هو أن كاميرة RX0 تملك عدسة 24 ملم. ورغم كون عدسة 24 ملم واسعة نسبياً ربما تكون مقربة telephoto عند مقارنتها مع عدسات 12 ملم التي يمكن رؤيتها في معظم كاميرات الحركة. أي ان هذه الكاميرة تم تصميمها من أجل شيء مختلف.

قبل اصدار كاميرة RX0 اذا كان لديك لقطة تتطلب كاميرة صغيرة وخفيفة فإن الخيار الوحيد المتاح لك كان كاميرات الحركة مثل جوبرو وغيرها، وفي الواقع خلال السنوات القليلة السابقة نشأت صناعة بأكملها لمحاولة جعل كاميرات الحركة الاستهلاكية تعمل في بيئة احترافية من تعديلات الكاميرات التي تمت تبديل العدسات الواسعة والبلاستيكية ببصريات راقية إلى مولدات ترميز زمني مخصص يتم ربطها إلى خلفية الكاميرة، وحتى مع تلك التعديلات فإن جودة فيديو المنتجة لازالت محدودة بالمستشعرات الصغيرة مع تأثيرات الغالق ” رولينغ شاتر ” والتسجيل منخفض البت حيث تكون هذه الكاميرات الاستهلاكية محدودة بقدراتها.

عدسة RX0 هي عدسة زايس Tessar 24mm f/4.0 والأشخاص المهتمين بالإضاءة المنخفضة يأملون أن سينسور الصورة الأكبر أربع مرات سيؤدي بشكل افضل أربع مرات، لكن عدسة f/4 كانت تعويض ضروري تم وضعه ضمن الحزمة وذلك بالاضافة الى العديد من الميزات للسينسور الأكبر، بالنسبة إلى كاميرة RX0 فإنها ستقدم مجال ديناميكي أفضل وتشويش أقل ضمن حساسية ISO منخفضة ووضوح إجمالي متزايد عند مقارنتها مع كاميرات تملك فتحة أوسع على سينسور أصغر، وأيضاً بفضل سينسور CMOS الموضوع مع DRAM على الشريحة فإن التأثيرات الجانبية للغالق ستتقلص بشكل كبير، ومن الأثار الجانبية لجمع سينسور صورة أكبر مع مجال رؤية أضيق أن كاميرة RX0 تحتاج نوع ما من نظام التركيز، وتملك RX0 تركيز تلقائي وتركيز يدوي مع حد أدنى من مسافة التركيز تبلغ 20 انش والنقطة النهائية للتركيز هي 39 انش.

كاميرة RX0 يمكن أن تسجل داخلياً حتى 1080p ضمن 24،25،30،50،60 اطار بالثانية، فضلاً عن وضوح 720p ضمن 100 او120 اطار بالثانية وجميعها ضمن 50 ميغا بكسل بالثانية بصيغة XAVC، أنماط بروفايل الصورة المحسنة متاحة أيضاً مثل S-Log، وللفيديو ذو الجودة العالية فإن مخرجات RX0 تفك ضغط فيديو UHD 4K بواسطة HDMI لمسجلات خارجية، عدم وجود تسجيل 4K داخلي هو مشكلة لكن حتى كاميرات أكبر مع سينسور 1” مثل Rx100 IV تميل إلى زيادة الحرارة عند التسجيل في 4k فهذا غير مفاجئ.

الكاميرة يمكن التحكم بها مباشرةً من خلال أزرار على الكاميرة أو عن بعد بواسطة تطبيق Sony Play Memories من هاتف ذكي بنظام iOS أو android، ويمكن وصل ما يصل حتى خمس كاميرات إلى هاتف واحد بنفس الوقت بدون أجهزة إضافية، وأكثر من هذا العدد يمكن وصله في حال وجود راوتر بث لاسلكي متاح، وبواسطة التطبيق يمكنك التحكم بالتسجيل فضلاً عن الترميز الزمني والذي سيتيح للكاميرات أن تتم مونتاجها بسهولة، الحل السلكي عبر كابل Ethernet للتحكم بالمزيد من الكاميرات سيكون متاح قريباً مما يوسع القدرة على الرؤية المتعددة.

كاميرة RX0 غير مصممة لالتقاط فيديوهات رحلات فمجال الرؤية الأضيق والأقل تشوهاً سيجعل منها أصعب في التعامل خلال الرحلات، والميزات الإضافية مثل الترميز الزمني والقدرة على التركيز على شيء بشكل نهائي ربما تفوق قدرات بعض الاشخاص الذين لا يوجد لديهم خبرة كبيرة في تصوير الفيديو حيث تسمح RX0 لمصوري الفيديو المحترفين بتركيبها على كاميرات في أماكن لم يكونوا قادرين أبداً على الوصول لها من قبل.

سعر كاميرة Sony RX0 يبلغ 700$ دولار اي ما يعادل 2,570 درهم اماراتي /  2,625 ريال سعودي / 210 دينار كويتي. ما رأيك بهذه الكاميرا الجديدة من سوني؟ شاركنا برأيك في خانة التعليقات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *